الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

باحث اقتصادي يدعو إلى رفع الدعم عن الخبز والمحروقات لزيادة الرواتب ٦٠ بالمئة

الاقتصاد اليوم:

دعا الباحث الاقتصادي ورئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني ليون زكي الحكومة إلى رفع الدعم الذي تقدمه لمادتي الخبز والمحروقات مقابل توجيه الوفر في رفع الرواتب والأجور بمقدار ٦٠ بالمئة.

وبيّن زكي أنه على الحكومة إلغاء دعم الخبز والمحروقات، البالغ ٧٩١ مليار ليرة سورية في موازنة العام الجاري، من أجل إيصاله إلى مستحقيه الفعليين وبما يكفي لزيادة الرواتب والأجور للموظفين الحكوميين بنحو ٦٠ بالمئة من دون تحمل أي أعباء إضافية «ما يحلّ مشكلات اقتصادية أخرى مثل قطع الطريق على التهريب والفساد وتخفيف الضغط على الجمارك والتموين»، ورأى أن الزيادة من مصلحة الموظف «الذي لا يتعدى مصروفه على المادتين شهرياً نسبة الزيادة على راتبه».

وأوضح زكي أن فاتورة المحروقات فقط تكلف المركزي أكثر من ١.٢ مليار دولار حالياً، وأن إيجاده لمبالغ مستوردات الدعم الحكومي، في ظل شح إيراداته من العملة الصعبة، «بمنزلة معجزة»، ووصف سياساته بـ«الحكيمة».

وبيّن أنه بمقدور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقدير الآلية والزيادة المفترضة واللازمة لرواتب موظفي القطاع الخاص، ولو بحدودها الدنيا «لأن من شأن رفع الرواتب، تحريك عجلة الاقتصاد والأسواق من خلال السيولة التي ستضخ فيها».

الوطن

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك

هذا الحل قلناه منذ بداية ارتفاع الأسعار على ان يعطى كل مواطن على دفتر العائلة أو البطاقة الذكية رقم مالي محدد عوضا عن رفع الدعم حتى ينال كل موطن حصته سواء كان موظفا او غير موظف

  • البلد : حمص

ان شاء الله بيرفعوه فلقة هو وغيره
مستقوي على الي ماله راتب حكومي
اخر ذل للمواطن

  • البلد :

الفص عالمرتكي هين حاج فزلكة

  • البلد : حلب

ياأخي المحترم
نظرة واحدة لدول أخرى عن سعر الخبز ، عنا نقول إلا الخبز لاتقربوا عليه .
بالإضافة لتجارب دول أخرى على مر التاريخ القريب .
شكرا مع العلم لا أعرف عائدية هذه الصفحة لمن .
ولدي اقتراح حول الطاقة الشمسية المتجددة :
في دول مجاورة ومنها لبنان أقربها ، مايفيض عن البيت الذي لديه الواح منتجة للطاقة الكهربائية يمكن إعطائها للدولة، بدل تخزينها في بطاريات، وسبب احجام العامة عن هذه الطاقة الشمسية هو ثمن البطاريات، لذلك نحن بحاجة لعدادات مستحدثة - للذي يريد - لكي يستطيع إشراك الدولة في الفائض والأخذ عند الحاجة . أرجو الأهتمام بهذا الموضوع. وشكرا

  • البلد : جرمانا