الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

خبير زراعي يحذر: إن لم يتم دعم مربي الدواجن فإنتاج الغذاء على شفا الانهيار

الاقتصاد اليوم:

أكد الخبير في الانتاج الحيواني والنباتي عبد الرحمن قرنفلة ان المربين بحاجة إلى المزيد من الدعم لإنتاج ما يكفي من الغذاء للمواطنين و لإعادة دفع الحياة والنشاط في مفاصل قطاعهم.

وأكـد قرنفلة ان 80 % من المربين يوضحون أن غياب التمويل والمساعدات المالية الحكومية تشكل اهم عوائق استمرار عمل القطاع ، اضافة الى نقص الدعم المخصص للمعالجة والتسويق ، حيث ان تقلب أسعار منتجات الدواجن أحد المعوقات الرئيسية لجذب الاستثمار في هذا القطاع . ويجب تأسيس تعاونيات تسويق منتجات الدواجن في جميع المحافظات المنتجة . وأشارت دراسة عن سلوك التكلفة وهوامش التسويق في الفراريج أن تكلفة تربية الفروج تختلف باختلاف حجم مزارع الدواجن . في الفراريج التسويقية ، حقق اصحاب المسالخ أقصى قدر من الأرباح ، في حين أن أرباح المنتجين كانت فقط نصف أرباح اصحاب المسالخ.

وقال قرنفلة ان 90% من المربين اشاروا الى أن ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج ولاسيما الاعلاف والعلاجات واللقاحات البيطرية ، يحد من قدرتهم على توفير منتجات رخيصة الثمن تنسجم وقدرة المستهلكين الشرائية نظراً لأن تكاليف الأعلاف تحتل حصة كبيرة من إجمالي تكلفة إنتاج البيض والفروج تليها تكلفة الدجاج والعمالة ،وأن٦٥ % من المربين أكدوا أن تنويع اوجه استخدام منتجاتهم من خلال صناعات مكملة ، و اصلاح الاصول الهامة مثل البنية التحتية لكثير من منشآت القطاع ، واستمرار الدعم الحكومي على مستوى السياسات او على مستوى الدعم المالي عند الحاجة سوف يساهم في متابعة انطلاقة القطاع.

وبين قرنفلة ان استمرار تجاهل حاجة القطاع لمعالجة معوقاته الإنتاجية سيضطر المزيد من المربين إلى التوقف عن تشغيل منشآتهم ، وستكون سلسلة الإنتاج الزراعي وإنتاج الغذاء في البلاد على شفا الانهيار ، إضافة الى ان فترة اعادة اعمار قطاعات الاقتصاد السوري المتضررة بفعل الازمة ستكون ممتدة لعقود طويلة

الثورة

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك