الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

رجل أعمال سوري يكشف عن منصة تجارية ذكية تحمل اسم (سندباد)

الاقتصاد اليوم:

أكد رئيس "الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية"، رجل الأعمال محمد نبيل فرعون أن الاتحاد يسعى لإطلاق منصة تجارية إلكترونية عربية تحمل اسم "سندباد" قبل نهاية العام الحالي.

وبيّن فرعون أن عمل المنصة سيشمل العديد من الدول العربية بينها سورية، وستعمل وفق معطيات حديثة عبر الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لإظهار المنتج المراد تسويقه بصورته الواقعية.

وأوضح، أن عدم وجود دفع إلكتروني لايشكل عائقاً أمام المشروع، حيث إن آخر الإحصائيات تؤكد أن 65% من عمليات الشراء عبر الإنترنت في الدول العربية يتم الدفع فيها نقداً بعد استلام المنتج، إضافة إلى أن هناك شركة حوالات عربية ستطلق مع المنصة باسم "عرب يونيون"، وستكون صلة وصل بين المنصة والزبون.

وأشار إلى أن المشكلة الأكبر التي تواجه الاقتصاد الرقمي، هي عدم وجود البيئة المجتمعية الداعمة له، فاستخدام التطبيقات الإلكترونية لايزال محدود ومحصور بنطاق التواصل، أما في مجال التسوق فالأمر بحاجة لعمل وجهد تسويقي كبير.

وقال فرعون "قد يكون مفاجئاً أن لدى سورية لوائح تنظيمية متقدمة للتجارة الإلكترونية وهذا الموضوع غير موجود لدى غالبية الدول العربية، ولكن هناك حاجة لبعض الخطوات للوصول إلى اقتصاد رقمي متطور".

وأوضح أن "شركة موف إت" التي تأسست في مصر قبل أيام، والمتخصصة بالنقل البري الذكي بواسطة تطبيقات الموبايل، بدأت إجراءات الترخيص للعمل في السوق السورية باسم "موف إت سيريا" أو "Move.it Syria".

وأكد أن الشركة أجرت دراسة للسوق السوري، مشيراً إلى أن المشروع قد يخسر في سنواته الأولى، لكنه سينجح لاحقاً في تحقيق الربح من خلال كسب ثقة الزبائن بتقديم خدمة النقل بشكل مريح وموثوق وبكلفة أقل من من سيارة الأجرة العادية.

وأضاف، بأن المشروع سيؤمن مئات فرص العمل لأصحاب السيارات الخاصة بدخل شهري يصل لأكثر من 200 ألف ليرة، حيث يحصل السائق على أكثر من 80% من أجرة الركوب.

وأسهم فرعون مؤخراً بتأسيس "شركة موف إت مصر اوبريشن سنتر" المتخصصة بالنقل البري بواسطة تطبيقات الهاتف المحمول وذلك بالشراكة الاستراتيجية مع "الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية" في مصر، وبرأسمال تأسيسي 12 مليون جنيه.

وأعلنت الحكومة منذ أيام عن الموافقة على مشروع مقدم من اللجنة الاقتصادية، يتيح نقل الركاب من قبل سيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة الخاصة والتي تتسع لـ10 ركاب فقط عبر تطبيق ذكي مخصص لذلك.

ويوجد في سورية حالياً تطبيق "وصلني"، والذي انطلق قبل عامين تقريباً، ويعد الأول محلياً لنقل الركاب عبر تطبيقات الهاتف المحمول، بحيث يمكن للشخص حجز مقعد في السيارة ومشاركة الرحلة مع أشخاص آخرين على نفس طريقه.

الاقتصادي

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك

اخبار مهمه للعلم بها

  • البلد : Cairo