الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

سورية.. مادة جديدة من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي اسمها (STEE)

الاقتصاد اليوم:

كشف الدكتور دارم طباع مدير المناهج في وزارة التربية أن المديرية بصدد إضافة مادة جديدة لمناهج وزارة التربية، تحت مسمىSTEEM بدءً من الصف الأول الأساسي وحتى الثالث الثانوي ، مبيناً أن المادة التي ستضاف تعنى بالفكر من خلال دمج المعارف والعلوم ( الرياضيات والعلوم والهندسة والتصميم التكنولوجيا … ) لتنتج أشياء أكبر في المستقبل كبقية دول العالم وأنه تمت دراسة حاجة البلد من صف الأول ولغاية الصف السابع.

وأكد طباع أن المديرية وضعت خطة لعام 2020 مكونة من 17 بندا وذلك من خلال تقييم المناهج وتعديلها، وهل أدت هدفها وهل استطاعت الوصول إلى المعايير الوطنية والقيم الأخلاقية والسلوكية للطالب، مشيراً إلى أن المادة الجديدة تحتاج لتدريب الأساتذة وضم خدمات فلا يمكن أن يتمكن أستاذ الرياضيات والفيزياء فقط من من أن يقوم بالتدريس بهذه الطريقة دون تدريب وصقل، وممكن ان ندخل بعض المدارس في التجريب في العام المقبل، ولا شك بأنه يحتاج تطبيق هذا النظام 3 سنوات على الأقل، وسنقوم بتقليل الاعتماد على حصص الرياضيات والعلوم والمعلوماتية والاستعاضة عنها بهذه المادة.

وأضاف طباع…. انه من ضمن الخطة أيضاً اطلاق المبادرات والمشروعات، فالسنة الماضية قمنا بحملة كبيرة تعنى بالمبادرات، فمثلا هل يعقل أن ينجح الطالب في البكالوريا ولا يعلم ماذا يريد أن يفعل؟؟، ولذلك سندخل منهاج المشروعات في المواد المختلفة فمثلاً إذا كان الطالب لديه ميول للإعلام فيمكنه أن يقوم بعمل مشروع في مقرر اللغة العربية عن موضوع إعلامي، وهذا سيعمم على جميع المراحل الدراسية، بحيث يقوم تشجيع الطالب على إقامة مشروعه الخاص، كما أننا نعمل على تدريب المعلمين وهذه مهمتنا، وهذا المشروع عمم على جميع المدارس سابقا، ويجب أن يضم أي مشروع يقدمه التلميذ شيء يفيد المجتمع، وهذه المبادرة اسمها التعلم من خلال المشروعات.

والـ STEEM هو برامج يتم من خلالها توفير الدعم لـلعلوم أو تعزيز العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات فهو نهج تعليم وتعلم يستند إلى تكامل حقول العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات بحيث تُدرّس هذه الحقول في صورة وحدة متماسكة، ويتطلب تمكين المعلمين والمتعلمين من فهم الممارسات الهندسية والعلمية، والمفاهيم المتداخلة والأفكار الأساسية لحقول STEM ومؤخرا في الغرب تم إضافة العلوم الإنسانية إليه بهدف استكمال الإطار التعليمي وجعله إطارا متكاملا ومترابطا لتنمية مهارات الابتكار والقيادة والاتصال في جميع هذه المجالات.

صاحبة الجلالة

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك

خلينا نوفر المعلمين الأكفاء بالأول . يعني في وزارتكم مازال طالب يدرس تاريخ أو أي فرع ( وفقاً لتقييمكم في المفاضلات هو شبه فاشل) يمكن لهذا الشخص أن يستلم تدريس طلاب مرحلة أولى - هذه المرحلة التي يجب أن تكون محرمة على غير الاساتذة الأكفاء ذوي الخبرة - حبذا لو انتبهت الوزارة بالبداية إلى التأسيس والاعتناء بالقاعدة لبناء نواة ثم توسيع الدائرة لتشمل المعملية التعليمية المتكاملة. وقبل الحديث عن المشروعات خلي الدكتور طباع ينزل ليشاهد كيف يتم التعامل مع مشروع النشاط الصفي . في مثل شعبي بيقول يلي بيكبر حجرو ما بيضرب وإذا ضرب ما بيصيب

  • البلد :