الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

مدير الغاز: نعتمد حالياً على الإنتاج المحلي من الغاز المنزلي والبالغ 500 طن يومياً

الاقتصاد اليوم:

قال مدير عمليات الغاز في "شركة محروقات" أحمد حسون، إن يتم الاعتماد حالياً على الإنتاج المحلي من الغاز المنزلي والبالغ 500 طن يومياً، يعادل 40% فقط من حاجة سورية، مضيفاً "نعمل جاهدين على زيادته لنغطي أكبر قدر ممكن من حاجة السوق".

وأضاف حسون، أن سورية تستورد 60% المتبقية من حاجتها للغاز المنزلي، وتواجه صعوبات بالاستيراد بسبب العقوبات، كما زادت المشكلة مؤخراً مع تأخر وصول بعض الكميات نتيجة سوء الأحوال الجوية وإغلاق الموانئ.

وسبق أن استبعد مدير عمليات الغاز في أيار 2019 حدوث أزمة خلال الشتاء الحالي، لأنه وبحسب تعبيره "عملية التوزيع مضبوطة عبر البطاقة الذكية"، مؤكداً السعي لتأمين مخزون تفادياً لأي أزمة بحال تأخر وصول الناقلات.

وبدأ في شباط 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

وحول عدم زيادة الإنتاج المحلي من الغاز المنزلي رغم عودة العديد من الآبار، بيّن حسون أن الغاز المنزلي مختلف عن الغاز الطبيعي (الميتان)، فالغاز المنزلي موجود إما في آبار مستقلة خاصة به، أو على شكل مادة مرافقة لمواد نفطية أخرى.

وتابع، أن الآبار الجديدة التي دخلت الخدمة تحوي على الغاز الطبيعي وليس لها علاقة بالغاز المنزلي، مؤكداً أن توريدات الغاز المنزلي ستتأمن خلال أسبوع بعد المنخفض.

ويصل استهلاك سورية من الغاز المنزلي إلى نحو 1,200 طن يومياً، بينما الإنتاج المحلي يبلغ 500 طن يومياً، أي هناك حاجة لاستيراد 700 طن من الغاز المنزلي يومياً لتغطية حاجة السوق، بحسب كلام سابق لمصادر في "محروقات".

ويبلغ حجم الإنتاج اليومي من الغاز الطبيعي 16.8 مليون متر مكعب يومياً، ويستخرج منه 1% فقط كغاز منزلي، أي ما مقداره 500 طن، وتغطي نصف الحاجة اليومية خارج فترات الضغط، بينما يصل الاستهلاك في فترات الذروة إلى 1,300 طن يومياً.

ويعاني المواطنون من أزمة غاز منزلي منذ 3 أشهر، وبررها المعنيون بأنها تأخر في توريدات المادة داعين إلى عدم القلق، ورغم زيادة الكميات التي يتم ضخها في سورية يومياً، إلا أن المواطنين لم يلمسوا تحسناً بعد، ويجري بيع الأسطوانة بـ10 آلاف ليرة.

وفي 25 كانون الأول 2019، قال عضو "جمعية معتمدي الغاز" في دمشق محمد خير عواضة، إن وضع مادة الغاز سيئ منذ شهرين وحتى الآن، لافتاً إلى أن المعتمد يضطر للانتظار أكثر من 15 يوماً للحصول على مخصصاته البالغة حالياً 250 أسطوانة.

إذاعة "ميلودي"

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك