الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

نقابة أردنية تدعو لتسهيل وصول الصادرات السورية إلى الخليج

الاقتصاد اليوم:

دعا نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة "وزارة الزراعة الأردنية"، إلى تسهيل مرور البضائع السورية المصدرة نحو دول الخليج، والمارة ترانزيت من الأردن.

وأكد أبو عاقولة تلقي النقابة شكاوى من تجار في دول الخليج، بسبب تعطيل "وزارة الزراعة الأردنية" مرور البضائع التي يستوردونها من سورية دون مبرر وخاصة زيت الزيتون، وفق بيان صادر عن النقابة ونقلته وسائل إعلامية أردنية.

وكان من بين الشكاوى، قيام "وزارة الزراعة" بتعطيل مرور 12 شاحنة محملة بزيت الزيتون في معبر جابر، ولم تفرج عنها إلا بعد 14 يوماً، ما سبب خسائر كبيرة لتجار دول الخليج، بسبب تأخير تسليم البضاعة وفقاً للعقود المبرمة.

وأشار أبو عاقولة إلى أهمية تسهيل إجراءات تجارة الترانزيت المارة عبر الأراضي الأردنية، لإنعاش شركات التخليص التي عانت خلال السنوات الماضية من إغلاق أسواق المنطقة.

ويصل إجمالي شركات التخليص الأردنية العاملة فعلياً في جمرك جابر إلى 18 شركة فقط من أصل 218 شركة مرخصة، ما يدل على تراجع نقل البضائع المارة ترانزيت عبر الأراضي الأردنية إلى دول المنطقة، بحسب كلام أبو عاقولة.

وفي نهاية 2019، أكد وزير النقل الأردني خالد وليد سيف أن الحكومة الأردنية تدرس الرد بإيجابية على قرار "وزارة النقل السورية"، والقاضي بإعفاء الشاحنات الأردنية من الرسوم الإضافية والتي كانت تبلغ 200 دولار.

وطلبت "وزارة المالية السورية" من "مديرية الجمارك العامة" في كانون الأول 2019 شطب كل الرسوم والبدلات الإضافية المفروضة على عبور الشاحنات الأردنية إلى سورية، بينما يتم فقط تحصيل نسبة رسوم العبور والبالغة 10%.

وجاء القرار السوري، عقب زيارة وفد أردني لدمشق، يضم نحو 20 شخصاً فنياً من نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، وأصحاب السيارات الشاحنة الأردنية، لبحث معوقات التبادل التجاري وحركة نقل البضائع بين البلدين.

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك

القرار لمعلم الملك ترامب ولا كيف السفير الاميركي بيحذر التجار من التعامل مع سوريا وماحدا بيمنعوا من التدخل.... الموضوع مانو ابو عاقوله مع الاحترام الموضوع ممنوع حدا يقول لاسرائيل لا وهاي جريمة سوريا بيصيروا العرب كلن ضدو

  • البلد : طرطوس