الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

وزارة التجارة: لم يطرأ أي تعديل على أسعار المواد الأساسية المسعرة مركزيا

الاقتصاد اليوم:

صرح معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب بأنه لم يطرأ أي تعديل على أسعار المواد الأساسية الـ22 التي تم تسعيرها مركزياً من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

موضحاً بأن قرار تشكيل لجنة أسعار في المحافظات يختص بتسعير المواد الغذائية وغير الغذائية التي تنتج محلياً ضمن المحافظة، وذلك لاختلاف السلع والمواد التي يتم إنتاجها في كل محافظة عن أخرى.

وقد أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي قراراً لتشكيل لجان الأسعار في جميع المحافظات لتقوم بمهام إصدار جداول تسعير شاملة للمواد والسلع الضرورية الغذائية وغير الغذائية المنتجة محلياً بشكل دوري كلما اقتضت الحاجة استناداً إلى أسعار المواد والسلع المحددة مركزياً من الوزارة أو مكانياً من قبل مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات،

كما تقوم اللجنة بتحديد بدل أداء الخدمات المقدمة مكانياً بجميع أنواعها ومسمياتها وفق الواقع الفعلي وفي ضوء القوانين والأنظمة النافذة. وبحسب نص القرار يحق لرئيس اللجنة أن يدعو ممثلين عن الوزارات المعنية والنقابات والاتحادات المهنية والغرف التجارية أو الصناعية أو الزراعية أو من يراه مناسباً بحسب الموضوع المدروس لحضور اجتماعات اللجنة إذا دعت الضرورة وذلك للاستئناس برأيهم عند بحث الأمور المتعلقة بهم من دون أن يكون لهؤلاء صفة العضوية في اللجنة.

كما تلتزم اللجنة بتوجيهات الوزارة في الأسس والضوابط المعتمدة لتحديد الأسعار وبدل أداء الخدمات وتصدر القرارات الناظمة لها حسب الأصول، وتعقد اللجنة اجتماعاتها داخل أو خارج أوقات الدوام الرسمية كل 15 يوماً أو كلما اقتضت الضرورة بدعوة من رئيسها. وتضم اللجنة رئيس المكتب التنفيذي في المحافظة كرئيس لها، وعضوية عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة المسؤول عن القطاع التمويني، ومديري التجارة الداخلية وحماية المستهلك أو من ينوب عنه أثناء غيابه، ورئيس دائرة أسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات، وممثل عن اتحاد الجمعيات الحرفية.

بينما شملت قائمة المواد الأساسية الـ22 المسعرة مركزياً من الوزارة، مواد غذائية رئيسية وهي السكر والأرز الصيني وزيت دوار الشمس والسمن النباتي وشاي بيكو خشن وتونا خشنة وسردين والعدس الحب والعدس المجروش والحمص الحب والمتة والبرغل والمعكرونة والشعيرية والبن من دون هيل والفروج الحي والفروج المذبوح المنظف والبيض ولحم الغنم الحي ولحم الغنم بعظمه ولحم العجل الحي ولحم العجل الهبرة.

الوطن

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك