الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

 

وزير الإسكان: فتح باب الاكتتاب على مساكن جديدة..وبتمويل من المصارف الحكومية

الاقتصاد اليوم:

تتوقع وزارة الأشغال العامة والإسكان فتح باب الاكتتاب مجددا على مساكن ضمن المشاريع السكنية في الأمد القريب، وذلك بعد توفير الأراضي المطلوبة، والتي تفتح آفاقاً جديدة لطرح مشاريع سكنية قريباً، وذلك حال استكمال الدراسات الخاصة بهذه الأراضي.

وكشف وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف، عن مساعي الوزارة لبحث إمكانية تمويل المشاريع السكنية القادمة مع بعض المصارف الحكومية وخاصة بعد توفر الأراضي اللازمة لها، ونوه إلى إمكانية دراسة صيغ تعاون مع هذه المصارف على اعتبار أن المؤسسة العامة للإسكان تقوم بتقسيط المساكن على مدى 25 عاما وفق قوانين خاصة بالمؤسسة الأمر الذي لا تسمح به الأنظمة والقوانين المعمول بها في المصارف العامة.

وأشار إلى نية الوزارة البحث عن صيغ توافقية تحقق التلاؤم بين أنظمة وقوانين المؤسسة العامة للإسكان والقوانين المعمول بها في المصارف العامة على اعتبار أن الفوائد على المساكن المقسطة لصالح المؤسسة لا تتعدى 5 بالمئة بينما تصل إلى 17 بالمئة في المصارف العامة.

وفي تصريح للصحفيين خلال جولته أمس على مشاريع السكن الشبابي في ضاحية قدسيا أوضح الوزير عبد اللطيف أن الوزارة تقوم بتخصيص 927 مسكناً في محافظة حلب و910 في حمص ضمن الخطة الموضوعة لتسليم 7 آلاف شقة سكنية ضمن برنامج المؤسسة لإنهاء التزامات المؤسسة في مشروع السكن الشبابي في مختلف المحافظات.

ووصف عمليات التخصيص بالدقيقة وضمن خطوات لا يتم فيها التجاوز على الأدوار وخاصة أنها مشروع سكني مقدم من الدولة ومقسط على مدى 25 سنة وضمن ظروف اقتصادية صعبة من الحصار والحرب على سورية وانتظار المواطنين لها، وأنها بالرغم من ذلك لم تتوقف المؤسسة عن تخصيص المساكن طوال السنوات الماضية مؤكداً عدم تسجيل أي حالة خلل في عمليات التخصيص والتسليم والدور قائلاً إن موضوع الدور وموضوع التخصيص خط أحمر.

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة انتهت من ضمن الـ70 ألف مكتتب ممن كانوا متخلفين خلال السنوات الماضية سوف تعلن الوزارة تباعاً عن عمليات تخصيص دورية لإنهائها على مدى السنوات الخمس القادمة ضمن برنامج تنفيذي وزمني محدد واختتم جولته بالاستماع إلى استفسارات المكتتبين في فرع الديماس في ضاحية قدسيا.

من جانبه بين مدير المؤسسة العامة للإسكان معلا الخضر أن التوجيه الحالي هو استكمال خطة المؤسسة لتخصيص 7 آلاف مسكن من العام 2018 والشقق شبه جاهزة ضمن الشروط والمواصفات الفنية المتعاقد عليها وهي فرصة لحصول المواطن على شقة بأسعار الكلفة دون أي نفقات إضافية وبمواصفات جيدة.

بدوره، أوضح مدير فرع الديماس في المؤسسة العامة للإسكان مجدي السيروان أن المؤسسة من خلال تخصيص 1069 من مشروع السكن الشبابي في ضاحية قدسيا تغلق بذلك المرحلة الثالثة (10 سنوات) من مشروع السكن الشبابي بدمشق، حيث بدأ التخصيص من 6/1/2019 ويستمر لغاية 6/2 /2019 للمكتتبين لعام 2002 من مرحلة عشر سنوات للفئة /ب/ من مساحة 85 متراً مربعاً، مؤلفة من ثلاث غرف وصوفة، في الجزر السكنية 13 و14 و15 و16، إضافة إلى المساكن الفائضة من تخصيص سابق في الجزر السكنية 3 و11 و6 و8 و17 و18 لتغطية مرحلة العشر سنوات.

وبين سيروان أن التسليم لهذه المساكن بإكساء جزئي تتضمن أعمال التأسيسات الصحية والكهربائية وأعمال الطينة والبلاط للأرضيات وملابن الأبواب الخشبية الداخلية وملابن الرخام لمنجور الألمنيوم والأبجورات، موضحاً أن مرافق البناء كافة منتهية من السطح والدرج والتمديدات المشتركة ووجهات الأبنية والمصاعد في الأبراج والأقبية في حال وجودها إضافة إلى الباب الخارجي للشقة من اجل التسليم بالمفتاح.

وأشار سيروان إلى أن إجراءات التخصيص تستغرق 3 أشهر وفقاً لتعليمات مجلس الإدارة في المؤسسة والتسليم يستمر على مدى 6 أشهر لحين يتم إنجاز الموقع العام المتضمن الأرصفة والمناطق الخضراء والمحولات الكهربائية والطرقات والمياه.

الوطن

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك

اليس لمحافظة السويداء نصيب..وين صرنا والله ملينا احدى عشر عاما والحلم ما زال حلما..

  • البلد : دمشق