الاقتصاد اليوم ـ تغطية شاملة للأخبار الاقتصادية على مدار اليوم

كل يوم معلومة جديدة

هل تعلم ماذا يعني تبييض الأموال؟

تبييض الأموال: إن كلمة غسيل الأموال وكلمة تبييض الأموال يلتقيان في دلالة مفهومهما. وهذا يعني استخدام حيل ووسائل وأساليب للتصرف في أموال مكتسبة بطرق غير مشروعة، وغير قانونية، لإضفاء الشرعية والقانونية عليها.

وهذا يشمل الأموال المكتسبة من الرشوة والاختلاسات والغش التجاري وتزوير النقود.

وهو كسب الأموال من مصادر غير مشروعة، وأحياناً يتم خلط الأموال المشروعة بأموال أخرى غير مشروعة، واستثمارها في أنشطة مباحة قانوناً لإخفاء مصدرها غير المشروعة والخروج من المساءلة القانونية، بعد تضليل الجهات الرقابية.

وقد يتم تحويل هذه الأموال من البنوك الداخلية إلى بنوك عالمية لها فروع كثيرة في العالم. ثم تقوم البنوك الخارجية نفسها بعملية تحويل أخرى للأموال عبر فروعها المختلفة، وبعد ذلك يقوم أصحابها بسحب أموالهم من البنوك لشراء الأراضي، أو المساهمة في شركات عابرة القارات.

.....................

هل تعلم كيف يقاس مستوى معيشة الأفراد .. وكذلك ثراؤهم؟

الحقيقة أن من إحدى الطرق التي نستطيع قياس مستوى معيشة الأفراد بها هو تقدير دخولهم، وهو “إجمالي الناتج المحلي للفرد”، ويتم احتسابه من خلال قسمة إجمالي الناتج المحلي الحقيقي على عدد السكان.

فإذا كان إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لمصر في 2014 مثلاً مليار دولار، وعدد سكانها 100 مليون نسمة، فإن إجمالي الناتج المحلي للفرد هو 1000 دولار سنوياً.

فما دلالة هذه الأرقام؟ ينبغي النظر عند تقدير درجة ثراء الدولة وثراء أفرادها إلى عدد سكانها.

فالدولة أ إجمالي ناتجها المحلي الحقيقي 10 مليار دولار، وعدد سكانها 100 مليون نسمة.

والدولة ب إجمالي ناتجها المحلي الحقيقي 3 مليار دولار، وعدد سكانها 10 مليون نسمة.

فأي الدولتين أغنى من الأخرى؟ بالطبع الدولة ب أغنى من الدولة أ رغم أن الدولة أ تنتج حوالي ثلاثة أضعاف إنتاج الدولة ب.

وذلك لأن نصيب الفرد في الدولة أ هو 100 دولار.

ونصيب الفرد في الدولة ب هو 300 دولار.

.....................

هل تعلم ماهي العلاقة بين معدل التضخم وسعر الفائدة؟:

ما هو الوضع الحقيقي لأموالك في البنوك؟ هل هي تخسر أيضاً؟ ام تحتفظ بقيمتها؟ أم تزيد؟

وبصياغة السؤال بشكل فني: ما هي العلاقة بين معدل التضخم وسعر الفائدة؟

اذا أردت معرفة حقيقة قيمة مدخراتك فيجب أن تنظر إلى هذين الرقمين:

رقم معدل التضخم.

رقم سعر الفائدة.

فإذا كان الأول أكبر من الثاني، فإن مدخراتك تقل قيمتها بمقدار الفرق بين الرقمين.

وإذا كان الرقمان متساويين، فإن مدخراتك تحتفظ بقيمتها، أي لا تزيد ولا تقل.

وإذا كان الرقم الثاني أكبر من الأول، فإن مدخراتك تزيد بمقدار الفرق بين الرقمين، وهذا هو الوضع الطبيعي الذي ينبغي أن يكون عليه الاقتصاد، لذا فإن الحكومات الرشيدة تعمد إلى أن يكون سعر الفائدة أعلى من معدل التضخم، لأنه لو حدث العكس، فإن ذلك سوف يدفع المودعين إلى سحب مدخراتهم من البنوك، وبالتالي ينخفض حجم النقد لدى هذه البنوك مما يسبب مشاكل وعقبات، أبرزها:

الخسائر الكبيرة التي سوف تتكبدها هذه البنوك، كما أنها قد تعجز عن سداد مبالغ المودعين مما يسبب إفلاسها.

أما على مستوى الاقتصاد الكلي، فإنها سوف تعجز عن تمويل القطاع الخاص بما يحتاجه من أموال لإقامة وتطوير المشروعات، وبالتالي يقل حجم الإنتاج فينخفض المعروض السلعي، ومع زيادة الطلب بسبب كمية النقد الموجودة في يد الأفراد، يرتفع معدل التضخم مرة أخرى مما يفاقم من الأزمة.

.....................

هل تعلم ماذا يعني التضخم؟:

إذا قالت الحكومة أو أي جهة أخرى أن معدل التضخم بلغ 12% في 2014 مثلاً، فماذا يعني هذا الأمر؟

يعني ببساطة أن السلع والخدمات التي كنت تشتريها في 2013 بـ 1000 ليرة مثلاً، لا يمكنك شراؤها في 2014 إلا بـ 1120 ليرة، ويُطلق علم الاقتصاد على هذه الحالة “انخفاض القوة أو القدرة الشرائية”.

وبافتراض أن معدل التضخم 12% فإن هذا الأمر يرتب العديد من النتائج التي ينبغي التطرق إليها، وفهم مكنونها:

– فإذا كنت تتقاضى مرتب 1000 ليرة، وتحدوك السعادة الغامرة بأن هذا المرتب يزيد سنوياً بـ 10%، فالحقيقة أن التضخم قد التهم هذه الزيادة، بل وأتى على القدرة الشرائية لأصل المرتب بـ 2%، أي أنك نظرياً تتقاضى 1100 ليرة بعد إضافة الزيادة السنوية، ولكن من الناحية العملية فأنت تمتلك حقاً 980 ليرة فقط.

– وبالمثل إذا طلب منك أحدهم مبلغ على سبيل السلف، على أن يرده إليك بعد عام، فإذا كان المبلغ 1000 ليرة ، وانقضى العام ورد إليك صاحبك 1000 ليرة ، فالحقيقة أنك قد خسرت من قيمة المبلغ 120 ليرة ليصبح المبلغ الحقيقي المُعتبر هو 880 ليرة

– وكذلك في حالة “الجمعيات”، وهو نظام مالي اجتماعي عبارة عن اشتراك مجموعة من الأشخاص بحيث يدفع كل واحد منهم مبلغاً ثابتاً، على أن يأخذ واحد منهم هذا المبلغ كاملاً كل شهر.

فإذا كانت مدة الجمعية عام مثلاً، فإن هذا المبلغ الكامل يفقد من قيمته 1% شهرياً، فإذا كان الفرد يدفع 100 ليرة شهرياً، ليصبح المبلغ الكامل الذي من المفترض أن يتقاضاه كل واحد هو 1200 ليرة.

فإن المبلغ الحقيقي للفرد الأول هو 1200، والمبلغ الحقيقي للفرد الثاني في الشهر الذي يليه هو 1188 ليرة ، والفرد الثالث في الشهر الذي يليه 1176 ليرة … وهكذا انتهاءً بالفرد الأخير وهو أكثرهم خسارة، حيث أن القيمة الحقيقة للمبلغ الذي سوف يتقاضاه هو 1056 ليرة وليس 1200 ليرة .

هل تعلم ماذا يعني الرُّكود التضخُّميّ؟:

هي حالة نمو اقتصادي ضعيف وبطالة عالية، أي ركود اقتصادي، يرافقه تضخم. تحدث هذه الحالة عندما لا يكون هناك نمو في الاقتصاد ولكن يكون هناك ارتفاع في الأسعار، وتعتبر حالة غير مرغوب فيها.

.....................

هل تعلم كيف يتم إنتاج الكهرباء في محطات التوليد الكهربائي؟ :

في محطات التوليد الحرارية التقليدية يتم حرق الوقود المتوفر (الفيول- الغازالطبيعي) في فرن كبير فينتج عنه طاقة حرارية كبيرة يستفاد منها في تسخين الوسيط المتوفر في انحاء المعمورة وهو الماء في حيز ضيق من هذا الفرن مما يتيح رفع درجة حرارة وضغط الماء الذي يتحول الى بخار نسميه محمص له طاقة عمل هائلة يتم تحويلها الى عزم دوران يستطيع تدوير دواليب وريش التوربينة الى 3000 دورة بالدقيقة .

وهذه التوربينة موصولة بشكل مباشر مع محور المولدة الكهربائية المؤلفة من جسم دائر محزز مثبت على جسمه قضبان نحاسية وهو يدور بنفس السرعة داخل حيز ثابت محيط به (فيه ايضا قضبان وملفات نحاسية) ونتيجة هذا الدوران يتشكل طيف او مجال مغناطيسي او ما نسميه بالقوة الكهرومغناطيسية (فالكهرباء والمغنطيسية كلمتان توأمان مترابطتان معا) ينتج منه تيار كهربائي يتم معالجته ونقله تجاريا بجهد مرتفع بعدة وسائط وطرق الى الاماكن التي سيتم فيها استهلاكه بأشكاله المنزلية والاقتصادية الصناعية المتعددة.

.....................

 

هل تعلم ماذا يعني مصطلح السياسة النقدية؟:

منذ الصغر يراودنا هذا السؤال الاقتصادي البدائي, وهو لماذا لا تطبع الحكومات الفقيرة أوراق نقدية كثيرة وتبادلها بعملات أجنبية وبذلك يصبح الشعب كله أغنياء !

ما الذي يمكن أن يحدث اذا قام البنك المركزي في بلد ما بطبع عملات نقدية بلا غطاء؟

تخيل معي أقتصاد دولة (س) حيث اجمالي المنتج من الخدمات والسلع يعادل مليون دولار, ولنقل مثلا مليون رغيف خبز الواحد منهم يعادل 1 دولار, ثم قرر البنك المركزي طباعة مليون دولار أخرى وضخها في السوق مع ثبات حجم اجمالي المنتج… ما الذي سيحدث؟ هل سيصبح سكان دولة (س) اغنى اذا وزعت عليهم المليون دولار؟ بالطبع لا, كل ما سيحدث في السوق الحر, أن ثمن رغيف الخبز سيتضاعف الى 2 دولار. نعم سيمتلك الناس نقود أكثر لكن كل السلع سترتفع أسعارها في المقابل, فببساطة طباعة المال جعلت السلع أغلى ولم تغير من حجم اجمالي الانتاج.

في الواقع الاقتصادي, تقوم البنوك المركزية بالتأكيد بطباعة (وكذلك سحب) الأموال في (ومن) الأسواق في سعيها المتواصل للتحكم في معدلات التضخم بالبلاد وابقائها في مستوياتها الطبيعية. و لتجنب انهيار السوق تجد في أغلب بلدان العالم أن البنوك المركزية تستقل في وظيفتها عن الحكومات لتجنب تلاعب السياسين المؤقتين بالاقتصاد. وتجد في تجربة الوحدة الاقتصادية الاوروبية نموذج الوحدة النقدية (اليورو) والذي أستقلت سياساتها بعيدا عن سياسة دول الاتحاد بادارة مركزية للبنك الأوروبي المركزي وقواعد أتفاق (ماستريخت)التي تقضي بعدم تجاوز دول الاتحاد معدلات محددة من التضخم والدين العام.

تدير البنوك المركزية هذة العملية في العادة اما بالسماح للبنوك التجارية بالاحتفاظ باحتياطي نقدي أقل مما يشجعهم على اقراض المال للمستثمرين والأفراد (ضخ أموال) , وكذلك من خلال تخفيض سعر الفائدة قصيرة الأمد مما يشجع ايضا عمليات الاقتراض. أخر وسيلة هي شراء السندات الحكومية وضخ الأموال من خلال الدائنين. وأيا كانت العملية التي تستخدمها البنوك لذلك, فاذا لاحظ الناس عمليات ضخ للمال متزايدة وارتفاع في معدلات التضخم سيندفعوا الى بيع السندات الحكومية أو شراء عملات أجنبية أو تحويل مدخراتهم الى سلع, رد فعل كهذا سيؤدي الى تدهور النمو, انخفاض قيمة السندات الحكومية, هرب المستثمرين من السوق المالي وعجز الحكومة عن دفع ديون سنداتها والمثال اليوناني يعد أفضل تعبير عن ذلك ولكن هذة قصة أخرى.

.....................

هل تعلم ماذا يعني مصطلح الإفلاس في الاقتصاد؟:

في مفهومنا العام البسيط, نعرف الافلاس بخسارة كل الأموال والممتلكات. اقتصاديا وقانونيا فان الافلاس المالي هو منفذ وحل للحفاظ على صحة الاقتصاد والمتعاملين به. الافلاس هو اجراء قانوني بحت يحدث عندما تنفذ السيولة المالية من المدين ويعجز عمليا عن سداد مستحقات الدائنين. في مثل هذة الحالات ولأجل انقاذ بعض أموال الدائنين, وابقاء بعض الامان في عمليات الاقراض بالسوق المالي وكذلك أعطاء الشركة أو الفرد المفلس فرصة لبداية جديدة, يشرع القانون اجرائات الافلاس. تقتضي الاجرائات بشكل عام أن يتم تقييم ثم تصفيه ممتلكات المدين (الأصول) من خلال طرف ثالث يستخدم عائد هذة التصفيات لارجاع جزء من مستحقات الدائنين بشكل مجدول من ناحية, ومن ناحية أخرى يسقط قانونيا عن المدين الالتزام المالي أمام دائنيه دون معاقبة جنائية.

أكبر عملية افلاس في التاريخ كانت لمجموعة شركات ليمان بروزر Lehman Brother والتي أعلنت افلاسها ابان الازمة الاقتصادية العالمية 2008 بقيمة أصول بلغت قرابة 691 مليار دولار أمريكي, بينما أشهر حالات الافلاس بين الأفراد كانت للأمريكي والت ديزني عند افلاس شركته الأولى Laugh-O-Gram  بعد انتاج شخصية ميكي ماوس لم تستطع الشركة دفع رواتب موظفيها وديونها ونجى مؤسس أسطورة صناعة الكرتون من خلال اعلان افلاسه وسافر الى هوليود بثمن تذكرة الحافلة فقط ليبدأ شركته الجديدة التي حملت أسمه. وعلى صعيد الدول كذلك تظهر صورة مختلفةللافلاس, كما في حالة الارجنتين عام 2001 حين أعلنت الحكومة عدم قدرتها نهائيا على سداد ديونها الخارجية وفي حالات عجز الدول عن سداد ديونها تختلف اجرائات الافلاس كلية وتتضمن صراعات في المحاكم الدولية, توقيع عقوبات اقتصادية ولا تستبعد احتجاز قطع بحرية للدولة المدينة كما حدث مع سفينة أرجنتينة عام 2012 في أحدى مواني غانا.

.....................

هل تعلم ماذا يعني التضخم المالي؟:

العلامة الرئيسية للتضخم المالي هي الارتفاع المتزايد في أسعار السلع والخدمات

أبسط طريقة لفهم التضخم من خلال مثال عملي, لنأخذ الليرة السورية كأعلى عملة عربية تعاني من التضخم فمثلا إذا كان التضخم بلغ (27.7%). واذا افترضنا ثبات نسبة التضخم, فاذا استطعت اليوم شراء ليتر الحليب بالشام مقابل 1000 ليرة سورية , فأنك سوف تحتاج العام القادم لشراء نفس ليتر الحليب الى 1277 ليرة سورية. حيث أن نفس المبلغ المالي لن يستطيع أن يشتري لك نفس السلع خلال فترة من الزمن.

بشكل عام حدوث التضخم هو عملية اقتصادية متشابكة لا يمكن تفسيرها مباشرة بعامل منفرد, لكن يمكنك أن تنسب التضخم الى خطأ في السياسة النقدية بضخ كميات من النقود تتجاوز الغطاء المالي أو تزيد عن حجم السلع المتاحة في الأسواق, كما يمكن أن يعود التضخم الى زيادة تكاليف انتاج السلع أو هامش الارباح أو الرواتب محليا,أو هو انعكاس لحالة نمو بالغ السرعة تتزايد فيه معدلات الطلب عن المعروض من السلع والخدمات, جميع هذة المسببات تؤدي في النهاية الى ضعف القوة الشرائية للمستهلك.

من الأسباب الطبيعية لحدوث التضخم هو الزيادة السكانية التي تدفع الحكومات لضخ نقدي بلا غطاء لتلبية الاحتياجات العامة ينعكس مباشرة في الارتفاع الطبيعي لاسعار السلع والخدمات مع الوقت , ثم تعوضه الحكومات والقطاعات الخاصة برفع الأجور سنويا لتغطي على معدلات التضخم.

تمر أغلب شعوبنا العربية بفترات تضخم موسمية سنويا خاصة في أوقات الاعياد أو رمضان, حيث يزداد الطلب على السلع والخدمات بشكل استثنائي لا يعادله زيادة متكافئة في الانتاج المحلي مما يؤدي الى الارتفاع الموسمي في الاسعار. ويعد أخطر أنواع التضخم هو الحادث نتيجة ركود النشاط الاقتصادي والذي يظهر في صورة انخفاض في الانتاج المحلي يصاحبه ارتفاع في الاسعار مع توقعات بتزايد الغلاء تدفع الناس لخفض مدخراتهم النقدية وشراء سلع وخدمات أكثر في سلسلة متتابعة تؤدي الى تعاظم التضخم وتعطل النمو.

.....................

هل تعلم ماذا يعني عجز الميزانية؟

تتقدم الحكومات في خططها الاقتصادية بداية العام المالي بموازنة عامة تتضمن توقعات المصروفات الحكومية والايرادات المنتظر منها أن تغطي هذة المصروفات, وفي تقريرها الختامي لنهاية العام المالي تقدم الحكومة عرض للميزانية, اما أن تكون المصروفات تجاوزت الايردات المتوقعة فيما يعرف بأسم عجز الميزانية أو يحدث العكس وهو فائض الميزانية.

تحاول الحكومات بالطبع تغطية عجز الميزانية من خلال الاقتراض من القطاع الخاص و الافراد والدول والمنظمات الأجنبية, اما من خلال القروض أو بيع السندات الحكومية ما يؤدي الى ظهور الدين القومي.

.....................

هل تعلم ماذا يعني مصطلح الشركة القابضة؟

الشركة القابضة تعريفا هي شركة لا تتنج خدمات أو سلع ولا تقوم بأي أنشطة أو عمليات تجارية, انما تمتلك أسهم وأصول في شركة أو مجموعات شركات أخرى تمارس بدورها أنشطة تجارية أو مالية في الأسواق. دور الشركة القابضة والعاملين فيها في الأعم لا يتطرق الى ادارة اي عمليات تجارية ولكن مراقبة أداء الشركات التي تتعامل في السوق ومعرفة معدلات نمو واضمحلال نشاطاتها ومن ثم توجيه أموال الشركة القابضة للمساهمة أو الأستحواذ على الشركات صاحبة الأداء الاقتصادي المتفوق التي سوف ترتفع قيمة أسهمها وأرباحها مع الوقت.

.....................

هل تعلم ماذا يعني إجمالي الانتاج المحلي؟.

يعتبر أحد أهم المؤشرات على مستوى النشاط الاقتصادي وحجم الاقتصاد بدولة ما. وهو يعبر عن القيمة المالية الاجمالية لجميع السلع والخدمات التي أنتجت محليا خلال فترة زمنية معينة(عام مالي). ويتم التعبير عنه في الاغلب بنسبة الزيادة او النقصان عن العام السابق.

يقيس الاقتصاديون اجمالي الناتج المحلي من خلال احدى ثلاثة طرق تؤدي في النهاية الى نفس القيمة. أولا بحساب اجمالي الانفاق العام وهو ما يعادل محصلة الاستهلاك و الاستثمار والانفاق الحكومي وصافي الصادرات, ثانيا بحساب اجمالي الانتاج المحلي بجمع القيم المضافة لما تم بيعه من سلع وخدمات محليا, ثالثا بحساب اجمالي الدخل المحلي وهو ما يعادل اجمالي الرواتب والارباح والضرائب مخصوم منها قيم الدعم الحكومي.

.....................

هل تعلم: أن بداية اختراع آلة الصراف الآلي كانت في نيويورك حين قام لوثر جورج سيمجيان عام 1939 باختراعها و تركيبها في مصرف سيتي بانك ، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها. فيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام مما حدث و ذلك عندما أراد جون شبرد-بارون اختراع الأله لأنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت و الأحد

.....................

هل تعلم: لماذا الكهرباء تقتل الإنسان وكيف؟:

التيار الكهرباء يسري في الجلد والشعر ثم يصل للعضلات ، وهذا التيار عندما يكون عالياً فيولد طاقة هائلة وحرارة تسبب تلفاً في الأنسجة وارتجاف كبير جداً مما يؤدي إلى السكتة القلبية وهو ما يسبب الموت في معظم الأحيان.

لكن الصدمة الكهربائية قد لا تقتل دائماً فهي تسبب الحروق بعض الأحيان بسبب ارتفاع حرارة الجسم ، كما قد يؤذي الجهاز العصبي في جسم الإنسان

.....................

هل تعلم: أن أقل دولة يعيش نسبة من الساكنين فيها تحت خط الفقر هي تايوان، حيث يعيش منها 1.16% فقط تحت خط الفقر فقط

.....................

هل تعلم الفرق بين net , com , org في المواقع الالكترونية ؟

غالباً ما تدل كل واحدة على نوع الموقع الإلكتروني، فعلى سبيل المثال تشير org إلى أن الموقع تابع لمنظمة وهو اختصار لـOrganization. أما net فتشير إلى شبكة مثل شبكة قنوات أو شبكة مواقع مثلاً و، وهي اختصار لـNetwork و.com تشير إلى أي موقع لا يمثل ما سبق...وهناك كذلك .biz التي تشير إلى موقع تجاري وtv التي تشير إلى تلفاز.

لكن هذا لا يعني بالضرورة الالتزام بكل واحدة منها، وإنما الهدف هو تسهيل عملية البحث على الناس وإدراك نوع الموقع لكنك قد تجد موقعاً عادياً على net. فليس هناك ما يجبرك على هذا.

.....................

هل تعلم:  ما معنى استخدام حرف C في بعض منتجات الشركات أو المواقع ؟

ينشر حرف سي الموجود فوق شعار الشركات أو بعض المنتجات إلى أن هذا المنتج له حقوق ملكية لشركة أو جهة معينة تم تسجيلها بشكل قانوني ورسمي ويرمز إلى كلمة COPYRIGHT.

وهي حقوق تحدد مدة استخدام المنتج ومنع نسخه أو توزيعه على الأخرين كما تحدد بعض الأحيان حصر استخدامه بفئة معينة كالطلاب أو الشركات.

.....................

هل تعلم ماذا يعني تعويم الدخل: مثال راتب الموظف 20000ل.س عند زيادة الإيرادات يجب زيادة الراتب، وعند انخفاض الإيرادات لا يجب تخفيض الراتب عن 20000ل.س، هذا يسمى تعويم الدخل.

.....................

هل تعلم: أن الأ لماس يعد أغلى معدن على الارض، ويصل ثمن الجرام الواحد منه الى 36,6 الف دولار، وتقاس الصلابة عند المعادن بمقياس موهس*، ويحصل الألماس فى هذا المقياس على المرتبة العاشرة.

ينشأ الألماس في باطن الارض تحت تأثير ضغط هائل، وهو أصلب معدن موجود طبيعيا بكميات كبيرة. الصلابة تحتاجها الصناعة والتي تستخدم سنويا 70% من الالماس المستخرج سنويا.

سعر الالماس يعتمد على الصفاء واللون والصقل والوزن. الجرام الواحد من قطع الالماس الكبيرة أغلى من جرام القطع الصغيرة، لكون القطع الكبيرة نادرة طبيعيا.

.....................

هل تعلم: أن أقساط التأمين في السوق السورية توزعت خلال 2014 على 29% لتأمين السيارات الإلزامي و5% للنقل و2% على الحياة، و11% على الحريق، و4% للحوادث العامة، و1% تأمين هندسي و36% تأمين صحي، و12% تأمين سيارات شامل.

المصدر: تقرير هيئة الإشراف على التأمين في سورية

.....................

هل تعلم: أن الناتج المحلي الإجمالي في سورية انكمش بنسبة 9.9% خلال 2014، في حين كان سيسجل نمواً قدره 29% خلال نفس العام مقارنة مع 2010 لولا الأزمة.

المصدر: المركز السوري لبحوث السياسات

.....................

هل تعلم: أن لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي يعيش بلا موازنة وذلك منذ العام 2005، إذ يعتمد على آلية إنفاق وجباية تتناقضان مع بنود القانون والدستور. وقد سجلت جميع القطاعات الإنتاجية والخدماتية تراجعاً هذا العام، وحده الدين العام سجّل نمواً بحسب جريدة "السفير" اللبنانية، إذ بلغ الدين العام نحو 69.3 مليار دولار بزيادة قدرها حوالي 5.7% وقيمة هذا الدين تقدر بنحو 11 مرة ضعفَي مشروع الموازنة المقترح بحوالي 6 مليارات دولار.

.....................

هل تعلم:  ما هي نظرية علم الاقتصاد التي يطلق عليها "اليد الخفية".

إذا عدنا بالزمن إلى الوراء .. عام 1776 حين صدم الإقتصادي آدم سميث الجميع حين قال بأنّ ماعلى الحكومة أن تفعله هو ترك الناس وشأنهم ليبيعوا ويشتروا بين بعضهم البعض، حيث اقترح بأنّه إذا تركت الحكومات التجار يهتموا بشأنهم أثناء منافسة بعضهم البعض، فإنّ ذلك سيقود السوق إلى نتائج إيجابية (وكأنَّ هناك يد خفية تدير السوق).

حيث إذا باع أحدهم المنتج أو الخدمة التي تقدمها بسعر أقل منك فإنّ الزبائن ستشتري منه بدلاً من أن يشتروا منك وسيتوجب عليك هنا إما أن تخفّض أسعارك أو أن تعرض منتجاً آخر (عليه طلب في السوق)

ولكن المشكلة تكمن في أنَّ الإقتصادات قد تستغرق وقتاً طويلاً لتصل –وحدها- إلى حالة التوازن Equilibrium وحتى أنها قد تتعثر وهي في طريقها إلى التوازن ويحدث ركود أو كساد مما يجعل الإحباط يسود بين الناس مما يدفع الحكومات إلى أن تدخل وتدير الأمور بيدها بدلاً من أن تترك الأمر لليد الخفية.

.....................

هل تعلم: مع إنشاء محرك البحث غوغل في عام 1998، كان يبحث خلاله نحو 500 ألف مستخدم (نصف مليون) في اليوم بينما يبحث الآن مليونا مستخدم في الثانية الواحدة.

الناس يعتمدون على خدمات «غوغل» بكثافة، والدليل على ذلك أنه عندما تعطل «غوغل» لمدة 5 دقائق في عام 2013 قل تصفح الإنترنت بنسبة 40 في المائة.

المصدر: موقع بيزنس إنسايدر الأميركي
.....................

هل تعلم: لماذا سميت أدلة الهاتف التجارية بالصفحات الصفراء؟ 

مفهوم الصفحات الصفراء جاء عام 1883 عندما كانت إحدى أدلة الهاتف العادية تحت الطباعة فنفذت الأوراق البيضاء، فقام الطابع باستخدام أوراق صفراء ليكمل الطباعة لكن الفكرة أعجبت الأمريكي روبن دونيلي عام 1886 فقدم أول دليل بالأوراق الصفراء ليكون مخصصاً للعناوين التجارية مميزاً إياه عن الدليل العادي بالأوراق البيضاء. 

.....................

هل تعلم: أن منصة تبادل الرسائل «واتس أب» أسست في فبراير 2009، على يد «بريان أكتون» والأوكراني «جان كوم»، الذي يتولى منصب الرئيس التنفيذي الحالي للشركة. ويصل اليوم عدد الرسائل التي ترسل عبر «واتس أب» في اليوم الواحد أكثر من 27 مليار رسالة.

يعتبر واتس أب خامس أكثر التطبيقات تحميلاً على منصات أندرويد للأجهزة الذكية. ويقدر خبراء خسارة شركات الاتصالات في العالم بسبب تطبيقات التواصل عبر الانترنت بنحو 386 مليار دولار بين أعوام 2012-2018.

في كل يوم، يتم عبر «واتس أب» تبادل:
30 مليار رسالة نصية
700 مليون صورة
200 مليون رسالة صوتية
100 مليون مقطع فيديو

كيف يحصل «واتس أب» على عوائد؟
الطريقة الوحيدة التي يحصل واتس أب من خلالها على عوائده هي من خلال رسوم التسجيل من المشتركين التي لا تتجاوز دولارا واحدا في العام. ولا يدفع المشتركون في التطبيق أي رسوم في العام الأول في معظم الدول.

19 مليار دولار
قيمة صفقة استحواذ فيسبوك على واتس أب في فبراير 2014

55
عدد موظفي واتس أب

أكثر من 800 مليون
عدد مستخدمي واتس أب

أكثر من 1 مليون
عدد المسجلين الجدد في التطبيق يومياً

27%
واتس أب مسؤول عن 27% من صور سيلفي الموجودة على الإنترنت

32
عدد اللغات المستخدمة في واتس أب

75%
حصة واتس أب من إجمالي الرسائل القصيرة المرسلة في العالم

195 دقيقة
معدل الفترة التي يقضيها المستخدم على التطبيق في الأسبوع

10%
حصة الهند من إجمالي مستخدمي واتس أب في العالم

المصدر: البيان.نت

.....................

هل تعلم لماذا تمت تسمية الفيسبوك بهذا الاسم؟

جواب:
الفكرة كانت في بدايات مارك زوكلبرغ مؤسس الموقع العالمي ، حيث كانت بدايته مع موقع يعرض فيه صور بعض الطالبات في جامعة هارفارد للبحث عن أيهن أكثر جاذبية ... بعد ذلك أيقن المؤسس أن الفكرة برؤية الناس لصور بعضهم البعض وأن الناس يعرفون هذه الوجوه وبالتالي نجحت فكرته القديمة..مارك أطلق الفيسبوك بناء على وضع كل شخص لوجهه كي يعرفه الأخرون.

بكلمات أخرى بكلمات أخرى فإن معنى الاسم هو : " دليل للبحث عن الناس باستخدام صورهم".

.....................

هل تعلم: عندما تذهب للتوظف في شركة يابانية يطلبون منك تعبئة طلب باللغة اليابانية ما دمت يابانياً .. الرسالة وصلت ، حتى الآن لم أرَ شركة كبيرة عربية تطلب منك تعبئة نموذج بالعربي!...من اعتز بغير لغته تاه وضاع.

.....................

هل تعلم: أن مصر تعد ثالث دولة على مستوى العالم تعرف نظام الطوابع البريدية، ففي عهد الخديوي “إسماعيل” تم شراء حق امتياز شركة “البوستة الأوروبية”، لتؤسس في مصر أول مصلحة للبوستة المصرية عام 1866، وتولى رئاستها “مستوى بك” إيطالي الجنسية.

وكانت الطوابع حينها تحمل نقوشاً عثمانية حتى عام 1893 حيث ظهرت الطوابع الحكومية وكان يكتب داخلها كلمة أميري، وتغيرت الطوابع مع تغير أنظمة الحكم في مصر من خديوية إلي ملكية ثم جمهورية.

..................... 

هل تعلم: ذكرت إحصائية غريبة بأن عدد الأبقار يفوق عدد الأشخاص في ولاية مونتانا الأميركية، والسبب يعود إلى ان اقتصاد هذه الولاية قائم بالأساس على الزراعة.

..................... 

هل تعلم: أن الصينيون أول من استخدم العملة الورقية وذلك عام 600 قبل الميلاد.

..................... 

هل تعلم: على الأرض 7 مليار انسان، 1.7 مليار يعملون في الخدمات، 1.4 مليار يعملون في الزراعة، 800 مليون في الصناعة، 577 مليون عمرهم فوق 64 سنة، 430 مليون شخص بدون وظيفة، 400 مليون رائد أعمال، 1.9 أعمارهم أقل من 15 أي صغار جداً على العمل.

.....................

هل تعلم: أنه في عام 1971 قرر رئيس الولايات المتحدة الأميريكية نيكسون، وقف إبدال الدولار بالذهب نهائياً وعندها بدأت أسعار الصرف تتذبذب بشدة إلى يومنا هذا.

.....................

هل تعلم: ما هي دلائل الدوائر الأربعة في شعار audi..في الواقع، هذه الدوائر الأربعة تمثل الشركات الأربعة التي كانت جزءا من اتحاد صناعة السيارات في ألمانيا عام 1932، وهي DKW، Horch، Wanderer، وأخيراً أودي.

.....................

هل تعلم: وصل معدل دخل آبل في الربع الأول لعام 2014 إلى 43.7 مليار دولار، رقم ضخم أليس كذلك؟

حقيقةً لا أهتم بالرقم رغم ضخامته، لكن المثير للإهتمام أن هذا المبلغ هو أكثر من دخل جوجل وأمازون وفيس بوك "مجتمعة  في الربع الأول لهذا العام".

.....................

هل تعلم: أن أكبر اقتصاد في العالم هو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية وذلك من ناحية الناتج المحلي الإجماي ، حيث يزيد عن 14.6 ترليون دولار، ومن ثم تأتي الصين بعشرة ترليون دولار، وتأتي اليابان ثالثة، وذلك حتى نهاية عام 2011 (تقديراً).

.....................

هل تعلم: أن أكبر فئة نقدية من العملة الورقية على الإطلاق تمت طباعتها من قبل الخزينة  الأميريكية عام 1934، وهي عبارة عن وثيقة تحمل قيمة 100 ألف دولار، وكانت تسخدم فقط بين البنوك الإحتياطية الفدرالية ولم يتم وضعها أبداً بين أيدي العامة.

.....................

هل تعلم: يعود أصل كلمة "بورصة" إلى اسم عائلة فان در بورصن (Van der Bürsen) البلجيكية التي كانت تعمل في مجال البنوك، واتفق على أن يكون الفندق الذي تملكه هذه العائلة بمدينة بروج (بالإنجليزية: Bruges) مكاناً لالتقاء التجار المحليين في فترة القرن الخامس عشر، فأصبح بمرور الزمن رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع، وجاء أول نشر لما يشبه قائمة بأسعار البورصة طيلة فترة التداول لأول مرة عام 1592 بمدينة انفرز (Anvers).

.....................

هل تعلم: أن كمية الذهب الموجودة في العالم كلّه تكفي فقط لملء ثلاثة مسابح أولمبية.

.....................

هل تعلم: أنه مع نهاية عام 1999 تم الإعلان عن الوحدة النقدية الكاملة في أوروبا، أي وجود عملة أوروبية موحدة يصدرها بنك مركزي واحد هي اليورو بموجب اتفاقية ماسترخت، وظهرت هذه العملة إلى مطلع الوجود عام 2000.

.....................

هل تعلم: أن هناك قاعدة استثمارية بسيطة تسمّى بقاعدة ال 72، وتستخدم لتحديد الفترة الزمنية اللازمة لمضاعفة استثمار معيّن من خلال تقسيم العدد 72 على معدل العائد السنوي لهذا الإستثمار (حيث يكون معدّل النمو السنوي ثابت).

مثال: مشروع معيّن ينمو بمعدل %10 سنوياً، فنحن سنحتاج إلى 7.2 (72/10=7.2) سنة لمضاعفة حجم هذا الإستثمار، حيث تكون هذه القاعدة دقيقة عندما تكون معدلات العائد على المشروع منخفضة، وفي حال كانت معدلات العائد على المشروع مرتفعة يفضّل استخدام طرق أخرى لحساب عدد السنوات التي سيتضاعف من خلالها الإستثمار.

.....................

هل تعلم: أن قاعدة الذهب ببساطة هي ربط أي عملة يتم إصدارها بوزن محدد من الذهب سواء كانت هذه العملة مصنوعة من الذهب أو أنها ورقية، ولكنها مرتبطة بالذهب حيث يتم تغطيتها بالذهب بنسبة 100%

.....................

هل تعلم: أن الاقتصاد لا يعني حفظ المال وإنما إنفاقه بحكمة، أي تحقيق أكبر منفعة ممكنة من النقود التي سيتم إنفاقها وذلك بأقل تكلفة ممكنة.

.....................

هل تعلم: تراجع سورية عام 2013 إلى المرتبة 135 من بين 136 بلداً من حيث الالتحاق بالتعليم الأساسي.

المصدر: تقرير هدر الإنسانية

.....................

هل تعلم: أن 1.1 مليار شخص حول العالم مازالوا يعيشون بدون كهرباء ونحو 3 مليارات مازالوا يطهون باستخدام أنواع ملوثة من الوقود مثل الكيروسين والأخشاب والفحم الحجري والروث.

المصدر: البنك الدولي

.....................

هل تعلم: كل دولار ينفق على إضافة اليود إلى الملح حقق ما يتراوح بين 15 و520 دولارا من المكاسب.

المصدر: البنك الدولي